منتديات سويت تايمز
أهلا بيك في بيتك منتديات سويت تايمز
نتشرف بتسجيلك وإنضمامك معنا
منتديات سويت تايمز
أهلا بيك في بيتك منتديات سويت تايمز
نتشرف بتسجيلك وإنضمامك معنا
منتديات سويت تايمز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سويت تايمز

تجمع عربي جديد وبفكر جديد تتناول المنتدي كافه مجالاتنا الحياتيه وان شاء الله كل ما يخطر ببالك ستجده في هذا المنتدي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القلوب وعلامات صحتها - الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب الملاك




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2015

القلوب وعلامات صحتها - الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري Empty
مُساهمةموضوع: القلوب وعلامات صحتها - الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري   القلوب وعلامات صحتها - الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2015 10:11 am

خطبة بعنوان

القلوب وعلامات صحتها



لفضيلة الشيخ:





الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري



الخطبة الأولى

إن الحمد لله؛ نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله ؛ فلا مضل له، ومن يضلل ؛ فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد عباد الله : إن قلب الإنسان هو ملك أعضائه وجوارحه الأخرى فعن آمره تصدر وبصلاحه تصلح وبعناده تفسد لذلك قال صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم ألا وان في الجسد مضغه اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهوالقلب ) فالجوارح إن فعلت الطاعة أو المعصية علمنا انها تصدق هوي القلب وما يتمناه قال صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم كتب على ابن ادم نصيبه من الزنا فهو مدرك ذلك لا محالة فالعينان زناهما النظر والاذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام واليد زناها البطش والرجل زناها الخطي والقلب يهوي ويتمني ويصدق ذلك الفرج او يكذبه)فأستقامة العبد إذن دليل واضح على سلامة قلبه الا ان كان منافقا قال صلى الله عليه وسلم لا يستقيم ايمان عبد حتي يستقيم قلبه )) بل ان عقل الانسان وتدبره وتفكره كله في القلب ، لذلك قال تعالي "" ألهم قلوب يعقلون بها "" وقال "" افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها ""وقال صلى الله عليه وسلم العقل في القلب ) وكذلك ضلال الانسان إنما هو دليل على ظلمة قلبه وزيغه ،،،قال تعالي " فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور "
وقال "فلما أزاغوا أزاغ الله قلوبهم "" "" بل نطبع على قلوبهم فهم لا يؤمنون "" والقلوب عباد الله تتقلب وتتغير بحسب ما يرد عليها من الفتن والبلاء فان عاشت في الفساد أسودت وطمست وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير عودا عودا فأيما قلب اشربها نكت فيه نكتة سوداء وأيما قلب انكرها نكتة فيه نكته بيضاء حتي تصير القوب على قلبين قلب ابيض كالصفا لا تضره فتنه ما دامت السموات والارض وقلب اسود مرباد كالكوز مجخيا لا يعرف معروف ا ولا ينكر منكرا الا ما اشرب من هواه ) ولذلك سمي القلب قلباً لتقلبه وتحوله من حال إلى حال قال صلى الله عليه وسلم
إنما سمي القلب من تقلبه إنما مثل القلب مثل ريشة بالفلاة تعلقت في أصل شجرة يقلبها الريح ظهراً لبطن ) وقال صلى الله عليه وسلم لقلب ابن آدم أشد تقلبا من القدر اذا اجتمت غليانا ) وقلوب بني ادم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء كما قاله صلوات ربي وسلامه عليه لذلك كان يدعو ربه تعالي ويقول :-
صلى الله عليه وسلم اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي الي طاعتك )) صلى الله عليه وسلم
ويقول صلى الله عليه وسلم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )) وقد جاء الثناء في كتاب الله تعالي وفي سنة نيه صلى الله عليه وسلم على أصحاب القلوب السليمة العاملة التي سلمت من الشرك ومن البدع ومن الباطل والحسد والمعاصي ،،، أصحاب القلوب التي سلمت لعبودية ربها حياءً وخوفاً وطمعاً ورجاءً وحباً وتصديقاً فهو بالتالي سلًّم جميع أحواله وأقواله و أعماله ظاهراً وباطناً لله وحده قال سبحانه وتعالي " يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم " وقال عن إبراهيم
"" وإن من شيعته لإبراهيم إذ جاء ربه بقلب سليم "" وقال تعالي "" من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب "" وفي السنة قوله صلى الله عليه وسلم و أهل الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط كتصدق موفق ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قريب ومسلم وعفيف متعفف متصدق ذو عيال ) رواه مسلم وقال صلى الله عليه وسلم مثنياً على أصحاب تلك القلوب
أفضل الناس كل مخموم القلب صدوق اللسان قالوا صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب قال التقي ا لنقي لا اثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد )) لذلك كان الغني العفيف الحقيقي هو الذي يتعلق بالقلب ، قال صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر أتري كثرة المال هو الغني ؟ قلت نعم يارسول الله قال إنما الغني غني القلب والفقر فقر القلب ) ولذلك يجب على المسلم أن يتجه بجميع أعماله القلبية وغيرها لله سبحانه وتعالي ولا يشرك به أحداً سواء كانت أعمال القلوب الواجبة كالإخلاص والتوكل والمحبة والصبر والإنابة والرجاء أو كانت مستحبة كالرضا والخشوع و في مقابل ذلك يبتعد عن جميع أدواء القلوب وأمراضها كالكبر والرياء والعجب والحسد والغفلة والنفاق والفخر والخيلاء وغير ذلك وأصل الأعمال القلبية الواجبة هو الإخلاص لله تعالي ،، قال تعالي "" قل إني أمرت آن أعبد الله مخلصاً له الدين "" فالعمل لا يقبل عند الله تعالي إلا إذا كان مخلصاً لله تعالي متبعاً فيه النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك المحبة فهي أصل دين الإسلام الذي يدور عليه قطب رحاه فبكمالها كمال التوحيد وبنقصها ينقص توحيد الانسان صلى الله عليه وسلم قل إن كان آباؤكم وابنائكم وإخوانكم و عشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتي يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين ) وعن أنس رضي الله تعالي عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه الا لله وأن يكره أن يعود في النار كما أنقذه الله منها كما يكره أن يقذف في النار ) ودليل صدق محبة الله تعالي هو إتباع رسوله صلى الله عليه وسلم لذلك سميت هذه الآية بآيه المحبه (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )) ومن أجمع أنواع العبادات القلبية وأعظمها التوكل على الله وذلك لما ينشأ عنه من الأعمال الصالحة فإنه إذا أعتمد على الله في جميع أموره الدنيوية والدينية دون كل من سواه صح إخلاصه ومعاملته مع الله تعالي ،،
قال تعال "" وعلى الله فتوكلوا ان كنتم مؤمنبن "" "" رب المشرق والمغرب لا اله الا هو فاتخذه وكيلا "" "" ان كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا ان كنتم مؤمنين "" .
والادله الواردة في الكتاب والسنه على أعمال القلوب والحث عليها وبيان أهميتها كثيرة جدا فعلى المؤمن أن يعرفها ليعمل بها فإن العمل المقبول لا يأتي إلا بالتعلم الصحيح .
قال تعالي "" إنما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلي ربهم يتوكلون "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القلوب وعلامات صحتها - الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سويت تايمز :: الإسلام علوم الدين :: المنتدي الإسلامي-
انتقل الى: